الطُرق المُثلى لإدارة الوقت

يطمح الكثير من الشباب إلى إثبات أنفسهم في العمل لتحقيق أقصى نجاح وإنجاز مُمكن في مُختلف المجالات. فكيف يمكن إدارة الوقت لتحقيق ذلك؟

0 24

على الرغم من إتاحة الكثير من الإمكانيات التي تمكن الشباب من الوصول إلى أعلى المناصب والمراكز، إلا أن التحديات والمعوقات الشخصية التي تواجه الشباب كبيرة وحرجة للغاية. تعد من أهم المعوقات التي تقف حائل أمام نجاح الشباب هو عامل إدارة الوقت.

نعرف المثل الذي يقول إن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، ولم يفشل وهذا المثل على الإطلاق في إثبات صحته في كل موقف مع جميع الأشخاص. لذلك، إن القدرة على تنظيم وإدارة الوقت هو الحل الوحيد أمام معضلة الوقت وعائق النجاح والإنجاز. نساعدك في هذا المقال على معرفة الطرق الأمثل لإدارة وتنظيم الوقت في ظل المُجريات العصرية الحالية.


إدارة الوقت بفاعلية

إن الوقت من العوامل التي لا نستطيع التحكم فيها على الإطلاق. حيث لا نستطيع أن نسرع من الوقت أو نبطأ من الوقت، الوقت هو العامل الوحيد غالباً الذي يفرض سيطرته وقوته علينا. كم وجدنا الكثير من الأشخاص الذين على الأرجح شعروا بالندم في نهاية حياتهم وذلك لأنهم لم يستطيعوا الانتباه إلى الوقت طوال حياتهم. فقد حاولوا أن يسيطروا على الوقت أو لم يعيروا للوقت انتباه ولا التفات على الإطلاق، وفي كلا الحالتين، باء الأمر بالفشل. على الصعيد الآخر، هناك الكثير من الأشخاص الذين أقروا بأن تنظيم الوقت من أهم وأكبر أساليب نجاحهم على الإطلاق. حيث استطاعوا بكُل صبر وحكمة أن يديروا الوقت ويعملون على تنظيمه على نحو فعال. حيث أقاموا من عامل الوقت صديقاً وفياً وداعماً لهم.

من خلال خبرة وحكمة الناجحين والذين وصلوا إلى أعلى المناصب، نستطيع أن نسرد أفضل الطرق التي تساعدك على تنظيم وإدارة الوقت، كما هو موضح في النقاط التالية:

1- تحديد الأهداف

نشبه الأشخاص الذين لا أهداف لديهم بالسمك الميت. لذلك يسير السمك مع تيار المياه ولا يستطيع أن يتحكم في نفسه على الإطلاق. وعليه، فهو معرض بشكل كبير إلى أخطار لا مثيل لها. على الناحية الأخرى، نشبه الأشخاص الذين قاموا بتحديد أهدافهم بالفعل بالسمك الحي الذي يعرف جيداً كيف يسير في السرب الخاص به وكيف له أن يصل إلى المكان الذي يريده بغض النظر عن تيار المياه. لذلك، يستطيع أن يواجه الأخطار بشجاعة أو أن يتجنبها ويتلاشى بشكل كبير. هذا هو الأمر بالتحديد مع تحديد الأهداف. يساعدك تحديد الأهداف على التخطيط الجيد للخطوات القادمة. والجدير بالذكر أن التخطيط الجيد هو جوهر إدارة الوقت وتنظيمه على نحو سليم. عند تحديد الأهداف، يجب أن تخضع هذه الأهداف لبعض المبادئ المنطقية حتى تكون أهداف قابلة التحقيق. تتمثل هذه المبادئ في أن تكون قابلة للقياس وقابلة للتحقيق ومناسبة ومُحددة بزمن معين منطقي ومقبول وذات صلة بالموارد والإمكانيات الخاصة بالفرد.

“اقرأ أيضا: برنامج تسعة أعشار

2- تحديد الأولويات

قد يكون لديك أكثر من هدف أو قد يكون لديك أكثر من خطوة لتحقيق الهدف الواحد أو قد يكون لديك أهداف متعددة في مجالات مختلفة. لا يمكنك أن تحقق جميع هذه الأهداف وتسير في كل الخطوات في نفس الوقت وذلك لأن هذا الأمر سيؤول بك إلى الإحباط والإرهاق دون جدوى تُذكر. إن تحديد الأولويات هو السبيل الأصح حتى تستطيع أن تحقق الأهداف على نحو متسلسل ومرتب ومنظم بدون إجهاد مضاعف أو فشل في التحقيق والإنجاز. يمكنك أن تقوم بتقسيم المهام إلى الأكثر حرجاً والحرج والمهم والغير مهم وعلى أساس هذا التقسيم تستطيع أن تدرك ماهية المهام المستعجلة أو المهام التي يمكن أن تنتظر.

“اقرأ أيضا: حلول التعليمي

3- استخدام الموارد المُحيطة

يفشل الكثير من الأشخاص في تحديد وإدراك الموارد المُحيطة وذلك لأنهم دائمين التركيز على الموارد التي لا يمتلكها بالفعل. أصبح الإنترنت الآن والوسائل التكنولوجية بشكل عام من أهم الموارد التي أصبحت متاحة للجميع وسهلة الاستخدام على نحو غير مسبوق مقارنةً بالموارد الأخرى. تعمل الموارد التكنولوجية والخدمات التكنولوجية والإنترنت على تنظيم الوقت وتسريع المهام التي تتطلب وقت كبير.

على الصعيد الآخر، يجهل الكثير من الأشخاص استخدام الموارد البشرية. نشير بالموارد البشرية هنا إلى الاستعانة بالأشخاص من حولك لمساعدتك قدر الإمكان في تحقيق أهداف ومتابعة أولوياتك. فلا حاجة لأن تكون أنت صاحب العمل الوحيد، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن العمل ضمن فريق يحقق إنجاز ونجاح أكبر بمرات مضاعفة عن العمل وحيداً. كما أن العمل ضمن فريق له أيضاً تأثير كبير على تطوير شخصيتك على نحو فعال وكبير.

“اقرأ أيضا: بوابة القبول الالحاقي جامعة الأميرة نورة

4- استرح قليلاً

يجب أن تدرك أن العمل وحده ليس كافياً لأن تحصل على النجاح الذي تتمناه وتسعى إليه. يجب أن تخصص جزء من الوقت لأن تستريح وتأخذ قسطاً من الراحة حتى تستطيع استكمال ومواصلة العمل بطاقة متجددة. يمكنك أن تتصفح الألعاب الموجودة على أعلى مستوى عبر ارابيك كازينوز عبر الإنترنت. يقدم ارابيك كازينوز متعة هائلة من خلال تقديمه لأفضل ألعاب الكازينو بأقل تكاليف مُمكنة وبأعلى مستوى من الحداثة والاحترافية. أصبح ارابيك كازينوز هو الملاذ الأساسي لجميع رواد الأعمال حتى يأخذون قسط الراحة والمتعة والربح من مكان واحد متميز وقوي.


انضم أنت أيضاً إلى مجتمع المرح والمتعة والربح واحصل على مكافآت مجانية مع ارابيك كازينوز!

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد