تصميم اللوجو، كيفية تصميم شعار: 5 خطوات لإنشاء شعار تحبه

تصميم اللوجو، كيفية تصميم شعار: 5 خطوات لإنشاء شعار تحبه

تصميم اللوجو (Logo)، قم بتمييز أعمالك التجارية الصغيرة بإنشاء الشعار المجاني الخاص بك أو بشركتك، وأنشئ شعارات احترافية في ثوانٍ معدودة.

تصميم اللوجو، إذا كنت تريد تصميم شعار لشركتك أو مؤسستك وإذا كانت لديك الموارد، فإن اقتراحنا الأول هو تعيين أو تكليف مصمم. قد يبدو تصميم الشعار أمرًا بسيطًا، ولكن اسأل أي مصمم جيد وسيخبرك أنه ليس كذلك. ولكن إذا كنت بحاجة إلى البدء في بناء الهوية المرئية لعلامتك التجارية ولا تريد توظيف مصمم، فنحن هنا لتوجيهك من خلاله.


ما هو تصميم الشعارات؟

الشعار هو رمز أو تصميم يستخدم لتعريف شركة أو مؤسسة، بالإضافة إلى منتجاتها وخدماتها وموظفيها وما إلى ذلك. في أبسط تعريف له، يتم تحديد الشعار. إنها الطريقة التي يتم بها التعرف على شركتك وتذكرها من بين آخرين. كما أنها تعمل كوجه لعملك. يمكن أن يكون شعارك أيضًا فرصة للإدلاء ببيان حول مؤسستك. خذ أمازون، على سبيل المثال. يوضح السهم المبتسم أن الشركة تبيع كل شيء بدءًا من “AZ” ويمثل أيضًا مدى سعادة العملاء عندما يتسوقون معهم.

لذلك تذكر، قد يلعب الشعار دورًا مهمًا، لكنه ليس كل شيء. هذا خلط شائع، لكن شعارك ليس علامتك التجارية. وعلامتك التجارية ليست شعارك. علامتك التجارية غير ملموسة؛ إنها سمعتك وما يفكر فيه الناس عندما يسمعون اسمك، وما يخبرون الآخرين عنك وكيف تشعرهم. تم بناء علامتك التجارية من آلاف نقطة الاتصال مع عملائك وليس من الشعار. الآن بعد أن أصبحنا واضحين بشأن ما يمكن أن يفعله الشعار وما لا يمكنه فعله، فلنبدأ عملية التصميم.


كيفية تصميم الشعار

تصميم اللوجو
كيفية تصميم الشعار

إليك شيئان يجب مراعاتهما أثناء الغوص فيهما: التصميم والكثير من الإستراتيجيات. نعم، سيكون عليك إنشاء شيء مرئي في مرحلة ما. لكن نصيب الأسد من العمل استراتيجي، خاصة في البداية. كن مستعدًا للقيام بمزيد من التفكير واتخاذ القرار بدلاً من الرسم. أنت لا تصمم شعارًا فقط. تذكر أن شعارك ما هو إلا جزء من نظام بصري أكبر، وأن قطعه الفردية يجب أن تعمل معًا. للقيام بذلك بشكل صحيح، سترغب في العمل على مراحل.

اقرأ أيضا: ” بازارت (Bazaart)؛ لتحرير الصور وتصميم الجرافيك


مراحل تصميم اللوجو

بينما تبدو عملية كل مصمم مختلفة، فإن العملية التي سنوجهك إليها تتكون من خمس مراحل:

  • الاكتشاف
  • البحث
  • التصميم
  • الصقل
  • التحديد

كل مرحلة لها هدفها الخاص وعمليتها وإنجازها . سنحدد سبب أهمية كل مرحلة، وسلسلة الإجراءات أو الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها، والنتيجة النهائية التي تعمل على تحقيقها، والتي ستحتاجها للمرحلة التالية.

المرحلة الأولى: الاكتشاف

مرحلة الاكتشاف هي مرحلة “السؤال”. يستخدم المصممون هذا الوقت لاستنباط أكبر قدر ممكن من السياق والخلفية لفهم شركة أو مؤسسة عملائهم بشكل كامل، وقيمها، وأعمالها، وسمات العلامة التجارية، وما إلى ذلك. جميع حالات الاستخدام الممكنة وأي طلبات ضرورية أو طلبات خاصة. بالنسبة لك، ستكون هذه أكثر من مرحلة اكتشاف الذات. هدفك هو الحصول على فهم قوي لمن هي شركتك/ مؤسستك، وما تؤمن به، وما تريد تحقيقه وكيف تريد الوصول إلى هناك. تذكر أنك لا تصمم شعارًا فقط. أنت تقوم بتشكيل هوية علامتك التجارية.

المرحلة الثانية: البحث

هذه هي مرحلة البحث، لكن “الاستكشاف” يبدو أكثر إثارة. وهو كذلك، نحن نعد. قد تكون مرحلة الاستكشاف هي الأكثر متعة وبصفتك شخصًا يشرع في عملية التصميم هذه بمفرده، وربما للمرة الأولى فهي الأكثر فائدة. بشكل أساسي، ستوجه تركيزك إلى الخارج لتواجه وتستكشف التصميم في العالم. هدفك هنا ذو شقين: التعلم والحصول على الإلهام.

  • ابدأ ببساطة عن طريق البحث عن مبادئ التصميم الأساسية على Google. اقرأ عن الأساسيات مثل الأسلوب واللون والطباعة.
  • اكتشف اللون الذي سيثير المشاعر التي تريدها من جمهورك.
    بمجرد أن تتعامل مع الأساسيات، ابدأ في جمع المعلومات. انظر أولاً إلى منافسيك المباشرين، ثم إلى صناعتك الأوسع. لا تنظر فقط إلى الشعارات. جرب النظام المرئي بأكمله من خلال مراقبة العلامات التجارية عبر قنوات متعددة، على سبيل المثال. موقع الويب، وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة ، وما إلى ذلك. تدوين الملاحظات. ما هي العناصر التي تميزك، سواء كانت جيدة أو سيئة؟
  • التسليم
    قم بإنشاء لوحة مزاجية لتجميع كل الصور والتصميمات ومجموعات الألوان والصور والرسوم التوضيحية ونعم، الشعارات التي شعرت بالانجذاب إليها وتمثل الشكل والمظهر اللذين تريدهما لهوية علامتك التجارية.

المرحلة الثالثة: التصميم

أخيراً! الهدف هنا واضح ومباشر: خذ جميع الاعتبارات والمدخلات من المرحلتين الأوليين وابدأ في إنشاء بعض تصميمات الشعار.

  • معالجة
    هناك الكثير مما يجب مراعاته عند التعامل مع كيفية تصميم اللوجو:
  • أدوات
    قبل أن تبدأ، تأكد من أن لديك ما ستحتاج إلى تصميمه:

    • قلم رصاص وورقة
      يعد رسم بعض الأفكار الأولية مكانًا رائعًا. لا تبالغ في تعقيد هذا. التصميم عملية تكرارية. حتى إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع الرسم، فقم بإنشاء مخططات تقريبية للأفكار في رأسك.
    • برامج تصميم الرسوم المتجهات
      معيار الصناعة لبرامج تحرير الرسومات المتجهة هو Adobe Illustrator، نه ليس رخيصًا وليس بالضرورة صديقًا للمبتدئين. يمكنك تجربة أدوات مجانية مماثلة مثل Inkscape و Vectr. LogoMakr، صانع شعار Canva، مارك ميكر
  • الخطوط
    قد ترغب في النظر في تنزيل بعض الخطوط الإضافية. تتضمن موارد الخطوط المجانية مكتبة Google Fonts و Font Squirrel. يمكنك أيضًا شراء الخطوط من مواقع مثل MyFonts و FontShop. هناك عدد لا يحصى من أنواع الخطوط، لكنها تقع جميعها في واحدة من ثلاث عائلات (تسمى أيضًا الخطوط): serifs و sans serifs والنص.

    • خطوط Serifتحتوي خطوط Serif على خطوط أو حدود صغيرة مرفقة بنهاية الحدود الكبيرة في حرف أو رمز. هذه الخطوط كلاسيكية ويمكن أن تكون اختيارًا جيدًا عندما تريد توصيل الثقة والتقاليد والرقي.
    • خطوط Sans serif
      هذه هي الخطوط التي لا تحتوي على خطوط الرقيق المرفقة بالأحرف. والنتيجة هي خط واضح ونظيف يبدو أنيقًا وعصريًا. خطوط Sans serif هي عائلة الخطوط المفضلة في النظام الرقمي لأنها أسهل في القراءة. إذا كنت تريد تصميمًا بسيطًا، فإن خطوط sans serif هي السبيل للذهاب.
    • النصي
      تحاكي خطوط البرنامج النصي الكتابة اليدوية المخطوطة، مما يخلق تأثير التوقيع. غالبًا ما يشعرون بمزيد من الأصالة والأصالة.
  • أدوات تصميم شعار مجانية
    إذا كنت تعاني من نقص في الوقت والمال ومهارات التصميم، فهناك الكثير من الأدوات عبر الإنترنت التي ستنجز المهمة. تقدم معظم هذه المواقع قوالب قابلة للتخصيص، والتي ستكون أسرع طريقة لإنشاء شعار يبدو احترافيًا.

يجب أن ينتهي بك الأمر بتصميم شعار واحد على الأقل لتقييمه. من الشائع أيضًا في هذه المرحلة أن يكون لديك شعاران أو ثلاثة شعارات للاختيار من بينها. في المرحلة التالية سنتطرق إلى مزيد من التفاصيل حول كيفية تقييم تصميماتك.

المرحلة الرابعة: الصقل

إذا أنهيت المرحلة الأخيرة بعدة خيارات مختلفة، فقد حان الوقت الآن لتضييق النطاق. قم بتقييم تصميماتك عن طريق طرح الأسئلة التالية على نفسك:

  • ما الذي يجعل اللوجو رائعًا؟
    الشعار الرائع هو: بسيط، لا تنسى، مثير للذكريات
  • أين ستستخدم هذا الشعار؟
    ضع في اعتبارك حالات الاستخدام الأساسية: مثل موقعك على الويب أو ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية، بالإضافة إلى حالات الاستخدام الثانوية، مثل مواد التسويق المطبوعة، وإعلانات التوظيف والفعاليات، وما إلى ذلك.
  • هل الشعار له أرجل؟
    جماليات التغيير. الاتجاهات تأتي وتذهب. لكن قيمة شعارك ستزداد قوة بمرور الوقت. ضع في اعتبارك ما إذا كنت ترى شعارك يستمر لمدة 5 أو 10 أو 15 أو حتى 20 عامًا من الآن.

اقرأ أيضا: ” الروبوتيكس، نظرة عامة على الروبوتات وأنواعها وميزاتها

المرحلة الخامسة: التحديد

تصميم الشعار
المرحلة الأخيرة من تصميم اللوجو

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على سلامة هوية علامتك التجارية، فإن الجودة والاتساق هما المفتاح. نظرًا لعدد الأماكن التي سيعيش فيها شعارك وعدد الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى استخدامه، فمن المهم تحديد مجموعة من القواعد والإرشادات حول كيفية التعامل مع شعارك.

  • معالجة
    للبدء، ضع في اعتبارك أي إرشادات قد تكون لديك حول حجم شعارك ولونه وتخطيطه ومعالجته وموضعه واتجاهه وما إلى ذلك.
  • التسليم
    غالبًا ما يشار إلى هذا بدليل الأسلوب. يمكن أن يكون دليل الأسلوب بسيطًا أو شاملًا حسب حاجتك. لكن ليس عليك إنشاء موقع ويب جديد تمامًا لإيواء معايير علامتك التجارية. فقط تأكد من أنهم تم توصيلهم بشكل صحيح إلى فرقك وأنهم في متناول الجميع. يقوم معظم المصممين بإنشاء ملف pdf ومشاركته في مكتبة الموارد الداخلية لشركتهم أو مؤسستهم.

أنواع الشعارات

كيفية تصميم اللوجو
أنواع اللوجو

سواء قررت تصميم اللوجو من البداية أو استخدام قالب، فإن نقطة البداية الجيدة هي التعرف على الأنواع السبعة من الشعارات:

  • علامة كلمة
    بعض العلامات التجارية ليس لها رمز رسومي وتقرر بدلاً من ذلك وضع اسم الشركة أو المؤسسة في المقدمة والوسط. في هذه الحالة، الطباعة هي كل شيء. مهما كان اختيارك للخط ، يجب أن يكون مقروءًا.
  • علامة تجارية
    تُعرف أيضًا باسم “العلامات التصويرية”، وعلامات العلامة التجارية هي الرمز الرسومي في الشعار. عادة ما يمكن التعرف على هذه الرموز وإنشاء اتصال فوري في أذهان جمهورك. على سبيل المثال، سن لطبيب أسنان، جبال لشركة خارجية، إلخ.
  • علامة الجمع
    يجمع هذا النوع من (Logo) بين كل من الرمز والشعار النصي، مما يؤدي إلى إنشاء “قفل” الشعار التقليدي الذي نعرفه جميعًا. العب مع وضع كل عنصر حتى تجد التنسيق الذي تريده. يمكنك أيضًا السماح بتوليفات مختلفة من الاثنين في سياقات معينة، والتي سنغطيها في مرحلة “التعريف”.
  • علامة شعار مجردة
    كما يوحي اسمها، فإن علامات الشعار المجردة أقل قابلية للتمييز وعادة ما تكون أكثر هندسية. إنها رائعة عندما تريد شيئًا فريدًا تمامًا لعلامتك التجارية. مرة أخرى، نوصي بشدة بإقران هذه الرموز مع اسم شركتك أو مؤسستك حتى تقوم ببناء قدر كافٍ من التعرف على العلامة التجارية للسماح برمزك ينتقل منفرداً.
  • علامة الرسالة
    تعتبر علامة الحرف، والتي تسمى أيضًا شعار “حرف واحد”، رائعة إذا كان اسمك طويلًا أو غير مكتمل. يمكنك اختيار اختصار اسمك أو استخدام الأحرف الأولى من اسمك فقط. تعتبر الطباعة بنفس أهمية العلامة بالحرف كما هي في العلامة الكلامية. لحسن الحظ، مع عدد أحرف أقل وقلق أقل بشأن الوضوح، يمكنك استخدام تصميم أكثر إبداعًا.
  • تعويذة
    اعتمادًا على شخصية علامتك التجارية، يمكن أن يكون التميمة ممتعًا. بالإضافة إلى أنها أكثر مرونة من رمزك القياسي لأن تعبيراتها وسياقاتها يمكن أن تتغير. فقط تأكد من استخدام أسلوب يتماشى مع الرسالة والعاطفة التي تريد توصيلها. إذا كنت تبحث عن مظهر أكثر جدية، فإن التمائم ليست خيارًا رائعًا.
  • الشاراتت
    تتضمن شعارات الشعار نصًا داخل رمز. الشعارات، المعروفة أيضًا باسم “القمم”، موجودة منذ فترة طويلة ويمكن أن تنقل التقاليد والمكانة.
  • حرف او رمز
    إذا قررت أنك تريد رمزًا في شعارك، سواء كان تقليديًا أو مجردًا، فقد تحتاج إلى القيام ببعض العصف الذهني.

اقرأ أيضا: ” الإكسل المتقدم، أفضل دليل لفهم وظائف Excel المتقدمة


نصائح قبل تصميم الشعارات

  • قم بإجراء اتصالات.
    ضع في اعتبارك اسم شركتك أو مؤسستك، واكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الصلة التي يمكنك التفكير فيها. باستخدام جهاز Sprout كمثال، سنكتب كلمات مثل النمو، والحديقة، والشجرة، والغابة، والأوراق، والفروع، والأدوات الزراعية، وما إلى ذلك. تستحضر هذه الكلمات مجموعة الصور الخاصة بهم التي يمكن أن تكون جميعها خيارات قابلة للتطبيق لعلامة تجارية.
  • فكر بشكل مجازي.
    هذا هو المكان الذي تلعب فيه الأسئلة في مرحلة “اكتشاف”. بالرجوع إلى مثال أمازون، تمثل الابتسامة مدى سعادة ورضا متسوقي أمازون. ضع في اعتبارك كيف تريد أن يشعر جمهورك، أو ما هي الرسالة التي تريد إيصالها. هل هناك أي رموز تتبادر إلى الذهن؟
  • انتقل بالمعنى الحرفي.
    بينما حذر المصممون لدينا من اتخاذ الخيار الأكثر وضوحًا، لا يزال بإمكانك التفكير في التفسير الحرفي لرسالة علامتك التجارية. فقط لا تخف من العبث بها. ضع لمسة فريدة عليها. حاول الجمع بين رمز حرفي وشيء رمزي.
  • كن غريبًا .
    في هذه المرحلة، لا توجد قواعد. فكر خارج الصندوق بقدر ما تريد. كما يقول المثل، غالبًا ما يحدث السحر. لا تسأل إذا كان هناك شيء منطقي. يمكن أن يكون المفتاح الذي يفتح الفكرة الفائزة.
  • توليد، تقييم، تكرار.
    افعل ذلك عدة مرات حسب حاجتك لتضييق نطاق خياراتك. يمر معظم المصممين بجولات متعددة قبل أن يصلوا إلى الأشياء الجيدة. التكرار هو اسم اللعبة. ولا تنسى أن تطلب المساعدة من صديق. في بعض الأحيان، تحتاج فقط إلى عيون جديدة لإفراغك.
    الخطوط
  • إذا قررت استخدام علامة كلمة أو علامة حرف، فتذكر مدى أهمية الطباعة. على غرار الألوان، تستنتج الخطوط المختلفة تفسيرات مختلفة لشخصية علامتك التجارية.

بعد كل ذلك، قد تقول، “واو ، هذا كثير.” نحن نعلم كيف تشعر. لم نبالغ عندما ذكرنا مقدار العمل المبذول في تصميم اللوجو. عادةً ما يستغرق المصممون أسابيع للعمل خلال جميع المراحل. لذا فإن نصيحتنا الأخيرة هي: لا تتعجل. خذ الوقت الكافي لاستعراض التمارين التي حددناها في كل مرحلة. سيعكس تصميمك النهائي مستوى الجهد الذي تبذله من أجله. وتذكر، في نهاية اليوم، أن شعارك لا يبني علامتك التجارية، الناس لديك يفعلون ذلك.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

مقالات هامة
تعليقات (0)

إغلاق